20/06/2024 للتواصل معنا 0040721460038 albhaisi@study-romania.com

شروط الدراسة في رومانيا للسوريين

شروط الدراسة في رومانيا للسوريين

شروط الدراسة في رومانيا للسوريين

أ. متطلبات القبول في الجامعات الرومانية

يتوجب على الطلاب السوريين الراغبين في الدراسة في الجامعات الرومانية تطبيق عملية قبول صارمة. وتختلف متطلبات القبول وفقًا لكل جامعة وتخصص. عادةً ما تشمل هذه المتطلبات تقديم الوثائق التالية: للحصول على استشارة مجانية على الواتساب إضــــغط هــــنا

  • صورة الجواز
  • شهادة الثانوية العامة السورية مع الترجمة الرسمية إلى اللغة الإنجليزية أو الرومانية
  • نسخة من السجل الأكاديمي للسنوات الدراسية السابقة
  • شهادة إجادة اللغة الإنجليزية مثل اختبار الIELTS أو توفل (إذا لم يكن اللغة الأم للطالب العربية) في حالة اذا اردت ان تدرس بالانجليزية
  • السيرة الذاتية
  • خطاب توصية من معلم أو مستشار أكاديمي
  • أي شهادات أخرى ذات صلة بالتخصص المطلوب

يجب أن يكون الطالب ملتزمًا بتقديم جميع الوثائق المطلوبة والالتزام بالمواعيد النهائية المحددة لتقديم الطلبات.

أولوية القبول للسوريين

يتمتع الطلاب السوريون ببعض الأولوية في عملية القبول في الجامعات الرومانية. تأتي هذه الأولوية نتيجة للتضارب والظروف الصعبة التي يعيشها الطلاب السوريون. قد يتم منح الأولوية للسوريين في حالة وجود عدد محدود من المقاعد ، وذلك لتشجيع ودعم اللاجئين السوريين في التعليم العالي. ومع ذلك ، يتم اختيار الطلاب السوريين على أساس مؤهلاتهم الأكاديمية وتطبيقهم الناجح. لذا ، فمن المهم أن يقوم الطلاب السوريون بإثبات قدراتهم وكفاءتهم في جميع مراحل القبول. يجب على الطلاب السوريين أن يلتزموا بتقديم جميع الوثائق المطلوبة والمواعيد النهائية لضمان حصولهم على الأولوية التي يستحقونها.

شروط توفيق الشهادات الثانوية السورية

تعتمد الجامعات الرومانية شروطًا لتوفيق شهادات الثانوية السورية ومعترف بها دوليًا. من أجل توفيق الشهادة السورية، يجب أن يكون الطالب قد حصل على شهادة الثانوية العامة السورية بنجاح وحصوله على الدرجات المطلوبة. كما يجب أن تكون الشهادة قد صدرت من قبل وزارة التربية في سوريا. عادةً ما يتطلب توفيق الشهادة السورية إجراء إجراءات إضافية مع الجامعة الرومانية، مثل تعبئة نماذج وتقديم الوثائق الداعمة. يتم تحديد المتطلبات الدقيقة والإجراءات المطلوبة من قبل كل جامعة على حدة. لذلك، ينصح الطلاب السوريين بالتواصل مع قسم القبول في الجامعة التي يرغبون الالتحاق بها لمعرفة المزيد عن شروط توفيق الشهادات الثانوية السورية.

ب. التكاليف والمنح الدراسية

يعد معرفة التكاليف والمنح الدراسية أحد الأمور الهامة التي يجب على الطلاب السوريين معرفتها قبل الالتحاق بالدراسة في رومانيا. تتفاوت تكاليف الدراسة في رومانيا وفقاً للجامعة والتخصص المختار. عادةً ما تشمل التكاليف الدراسية الرسوم الجامعية وتكاليف المعيشة والإقامة والتأمين الصحي. بالإضافة إلى ذلك، هناك فرص للحصول على منح دراسية من قبل الحكومة الرومانية والمنظمات الدولية والجامعات الرومانية، والتي يمكن أن تغطي جزءًا كبيرًا من تكاليف الدراسة. ينصح الطلاب بالتحقق من المواقع الإلكترونية للجامعات والمنظمات الدولية لمعرفة المزيد عن فرص المنح الدراسية وكيفية التقديم لها.

تكاليف الدراسة في رومانيا

تتفاوت تكاليف الدراسة في رومانيا وفقًا للجامعة والتخصص المختار. عادةً ما تشمل التكاليف الدراسية الرسوم الجامعية، والتي تختلف بين الجامعات الحكومية والخاصة. قد تكون تكاليف الرسوم الجامعية للطلاب الأجانب أعلى قليلاً من تلك التي يدفعها الطلاب المحليون. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يأخذ الطلاب بعين الاعتبار تكاليف المعيشة والإقامة، التي تختلف بين المدن ونوع السكن المختار. هناك أيضًا تكاليف أخرى مثل التأمين الصحي وتكاليف الكتب الدراسية والنقل. من الجيد القيام بالبحث واستشارة مع الجامعات ومكاتب الاستشارة قبل اتخاذ القرار بالالتحاق بالدراسة في رومانيا.

المنح الدراسية للطلاب السوريين

توفر الجامعات الرومانية بعض منح الدراسة للطلاب السوريين، وذلك لدعمهم في تكاليف التعليم. تختلف المنح الدراسية المتاحة حسب الجامعة والتخصص المختار. عادةً ما تكون المنح مرتبطة بالقدرة الأكاديمية والموهبة الفنية أو الرياضية للطلاب. ينصح الطلاب بالبحث عن المنح الدراسية المتاحة في الجامعة التي يرغبون في الالتحاق بها والتقديم وفقًا للمواعيد المحددة. قد يتطلب التقديم لبعض المنح الدراسية تقديم مستندات إضافية مثل المقالات الشخصية أو الأعمال الفنية. يجب على الطلاب أيضًا التحقق من مواعيد إعلان نتائج الترشيح وطرق استلام المنح الدراسية في حال تم قبولهم.

ج. الإقامة والتأشيرة

يتطلب الدراسة في رومانيا للسوريين الحصول على تأشيرة دراسية صالحة والاستقرار في البلاد خلال فترة الدراسة. يجب على الطلاب السوريين البالغين من العمر أكثر من 18 عامًا الحصول على تأشيرة دراسية من السفارة الرومانية في دمشق قبل السفر. تتطلب تأشيرة الدراسة إيصال قبول من الجامعة المرغوبة مع تأكيد التسجيل وتفاصيل البرنامج. بعد الوصول إلى رومانيا ، يحتاج الطلاب السوريون إلى تسجيل سكنهم لدى السلطات الرومانية والحصول على إقامة طويلة الأمد. قد تتطلب إجراءات الإقامة تقديم المستندات والنماذج المطلوبة وسداد الرسوم المناسبة. يجب على الطلاب السوريين الوثوق بالمعلومات الرسمية والتواصل مع السفارة الرومانية للحصول على إرشادات دقيقة بشأن إجراءات الإقامة والتأشيرة.

إجراءات الحصول على تأشيرة الدراسة

تتطلب إجراءات الحصول على تأشيرة الدراسة في رومانيا من الطلاب السوريين القيام بعدة خطوات. أولاً، يجب على الطالب تقديم طلب تأشيرة دراسية إلى السفارة الرومانية في سوريا. يحتاج الطالب إلى توفير تفاصيل البرنامج الدراسي وإيصال قبول من الجامعة المرغوبة. بعد تقديم الطلب، يتم تحديد موعد لمقابلة شخصية في السفارة لتقديم المستندات المطلوبة ودفع الرسوم. بعد المقابلة، يتم اتخاذ قرار بمنح تأشيرة الدراسة. بمجرد الحصول على التأشيرة، يمكن للطالب السفر إلى رومانيا للدراسة. يجب على الطلاب السوريين التواصل مع السفارة الرومانية في سوريا للحصول على التفاصيل والإرشادات الدقيقة حول إجراءات الحصول على تأشيرة الدراسة.

أماكن الإقامة للطلاب السوريين

تتوفر عدة خيارات للإقامة للطلاب السوريين في رومانيا. يمكن للطلاب السكن في المدينة الجامعية أو السكن الخاص المشترك أو الاستئجار في شقق خاصة. تعتبر المدينة الجامعية خيارًا شائعًا للطلاب، حيث يمكنهم العيش في مباني الجامعة والاستفادة من الخدمات القريبة مثل المكتبات والمطاعم. بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من المساكن الخاصة المشتركة التي يمكن للطلاب السكن فيها مع زملائهم. بالنسبة للطلاب الذين يفضلون الاستقلالية، يمكنهم أيضًا استئجار شقق خاصة في المدينة. يجب على الطلاب السوريين الاستفسار من الجامعة أو السفارة الرومانية للحصول على مزيد من المعلومات حول أماكن الإقامة المتاحة والتوجيهات العامة.

د. الحياة الجامعية والثقافية

تتمتع الحياة الجامعية في رومانيا بتنوع وثراء ثقافي كبير. فعلى جانب واحد، توفر الجامعات الرومانية الفرصة للانخراط في الدروس والنشاطات الأكاديمية المختلفة، وتوفر أيضًا الفرصة للطلاب للتواصل والتفاعل مع زملائهم من مختلف الثقافات. ومن جانب آخر، توفر رومانيا مجموعة واسعة من الفعاليات الثقافية والاجتماعية التي يمكن للطلاب الاستفادة منها، مثل المعارض الفنية والعروض المسرحية والحفلات الموسيقية. بالإضافة إلى ذلك، يوجد أيضًا مجموعة من الأندية والمنظمات الطلابية التي تنظم أنشطة مختلفة للطلاب. يمكن للطلاب السوريين الاندماج في هذه الحياة الجامعية والثقافية المزدهرة والاستمتاع بتجربة دراسية شيقة في رومانيا.

تجربة الحياة الجامعية في رومانيا

تعد تجربة الحياة الجامعية في رومانيا ممتعة ومجزية للطلاب السوريين. يوفر النظام الجامعي الروماني فرصًا عديدة للطلاب للتواصل والتفاعل مع زملائهم من مختلف الثقافات والخلفيات. يمكن للطلاب الاستفادة من النشاطات الأكاديمية والثقافية المتنوعة التي تقدمها الجامعات لتطوير مهاراتهم واكتشاف اهتماماتهم. بالإضافة إلى ذلك، يوجد أيضًا فرص للمشاركة في الأنشطة الاجتماعية والرياضية، مما يعزز التواصل والتكافل بين الطلاب. وهذا يساعد الطلاب السوريين على الاندماج في المجتمع الجامعي والاستمتاع بتجربة لا تُنسى في رومانيا.

الأنشطة الثقافية والرياضية المتاحة للطلاب

توفر الجامعات الرومانية العديد من الأنشطة الثقافية والرياضية التي يمكن للطلاب الاستفادة منها. يتم تنظيم عروض ومعارض فنية وثقافية لتعريف الطلاب بثقافة رومانيا وتعزيز تواصلهم مع زملائهم الدوليين. كما تقدم الجامعات خيارات واسعة من الأنشطة الرياضية ، مثل كرة القدم وكرة السلة والجمباز والمشي لمسافات طويلة والتزلج. ويمكن للطلاب الانضمام إلى أندية وفرق رياضية في الجامعة والمشاركة في المسابقات الداخلية والخارجية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للطلاب الاستفادة من الورش والندوات والأحداث الثقافية التي تعقدها الجامعات لتعزيز مهاراتهم الشخصية والثقافية. .

ه. تجربة الدراسة في رومانيا

تعتبر تجربة الدراسة في رومانيا فرصة ممتازة للطلاب السوريين لاكتساب تعليم عالي وتوسيع آفاقهم الثقافية. تتميز الجامعات الرومانية بالتعليم ذو الجودة العالية والتركيز على التطبيق العملي. يتم توفير برامج دراسة متنوعة ومتخصصة تشمل مختلف التخصصات والمجالات الأكاديمية. يمكن للطلاب الاستفادة من بيئة تعليمية داعمة وحديثة تساعدهم على تنمية مهاراتهم وقدراتهم. بالإضافة إلى ذلك ، توفر الجامعات فرصًا للطلاب للمشاركة في الأبحاث والمشاريع العملية ، مما يعزز خبراتهم العملية ويساعدهم على تطوير مهاراتهم المهنية. تقدم الجامعات أيضًا دورات اللغة الإنجليزية للطلاب الدوليين لتعزيز قدراتهم في التواصل والتفاعل في البيئة الأكاديمية.

تخصصات الدراسة المتاحة

تتوفر في الجامعات الرومانية مجموعة واسعة من التخصصات الدراسية المختلفة التي يمكن للطلاب السوريين اختيارها والتقدم بها. يمكن الحصول على شهادة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مجموعة متنوعة من التخصصات بما في ذلك الهندسة الميكانيكية، الطب، العلوم الاقتصادية، الهندسة المعمارية، العلوم الطبية، الفنون الجميلة، علوم الكمبيوتر، العلوم السياسية، القانون، الطب البيطري وغيرها. يمكن للطلاب استكشاف العديد من الاختصاصات المتاحة والاختيار وفقًا لاهتماماتهم وميلهم المهني. تقدم الجامعات الرومانية برامج تعليمية شاملة تتيح للطلاب فرصًا للاكتساب المعرفة وتطوير المهارات اللازمة للنجاح في مجالهم المختار.

تجربة طلاب سوريين في الدراسة في رومانيا

يعيش الطلاب السوريون تجربة رائعة في الدراسة في رومانيا. يشيرون إلى أن بيئة الدراسة في الجامعات الرومانية مشجعة ومتحضرة، حيث يحصل الطلاب على فرصة للتفاعل مع زملائهم من مختلف الثقافات. تتميز الجامعات الرومانية بأعضائها التدريسيين المتميزين والمهنيين المجتهدين. تقدم الجامعات تجربة تعليمية شاملة تتيح للطلاب اكتساب المعرفة والمهارات التي يحتاجونها في حياتهم المهنية المستقبلية. كما تتوفر فرص البحث والتطوير في مجالات مختلفة. بالإضافة إلى ذلك، تقدم الجامعات الرومانية فرصًا للمشاركة في الأنشطة الطلابية والثقافية التي تساهم في توسيع آفاق الطلاب وتعزز قدراتهم التواصل والقيادة. بالنهاية، يعتبر الطلاب السوريون الدراسة في رومانيا فرصة للتنمية الشخصية والاحترافية التي ستفتح لهم أبوابًا واسعة في مستقبلهم.

و. الاستشارات والمعلومات الإضافية

ثمة العديد من المراكز والمؤسسات التي تقدم استشارات ومعلومات إضافية للطلاب السوريين الراغبين في الدراسة في رومانيا. يمكن للطلاب التوجه إلى مكاتب القبول في الجامعات الرومانية للحصول على المساعدة في معرفة الشروط اللازمة وإجراءات التقديم. كما يوجد أيضًا مراكز استشارية مختصة تقدم معلومات عن الجامعات الرومانية والتخصصات المتاحة والتكاليف والمنح الدراسية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للطلاب طلب المساعدة والإرشاد من المنظمات الطلابية السورية في رومانيا، حيث يمكن للطلاب الاستفادة من تجارب الطلاب السابقين والحصول على المعلومات المفيدة. يوفر هذا الدعم الإضافي للطلاب السوريين ثقة ومساعدة إضافية في مسيرتهم التعليمية.

مراكز الاستشارات للطلاب السوريين

هناك العديد من المراكز والمؤسسات التي تقدم استشارات ومعلومات إضافية للطلاب السوريين الراغبين في الدراسة في رومانيا. يمكن للطلاب الحصول على المساعدة في معرفة الشروط اللازمة وإجراءات التقديم من خلال مكاتب القبول في الجامعات الرومانية. بالإضافة إلى ذلك، تتوفر مراكز استشارية مختصة تقدم معلومات عن الجامعات الرومانية المتاحة والتخصصات والتكاليف والمنح الدراسية. كما يوفر منظمات الطلاب السوريين في رومانيا دعمًا وإرشادًا للطلاب الجدد، حيث يمكن للطلاب الاستفادة من تجارب الطلاب السابقين والحصول على المعلومات المفيدة. توفر هذه المراكز والمنظمات الاستشارية الإضافية ثقة ومساعدة إضافية للطلاب السوريين في رحلتهم التعليمية.

الأسئلة الشائعة والإجابات المتعلقة بشروط الدراسة في رومانيا

هنا بعض الأسئلة الشائعة وإجاباتها المتعلقة بشروط الدراسة في رومانيا:

  1. ما هي الشروط اللازمة للقبول في الجامعات الرومانية؟

يتطلب القبول في الجامعات الرومانية تقديم المستندات المطلوبة مثل الشهادة الثانوية، الترجمة المعتمدة، شهادة اللغة الإنجليزية أو الرومانية، وغيرها من المستندات المطلوبة.

  1. هل هناك أولوية في القبول للطلاب السوريين؟

على الرغم من عدم وجود أولوية قانونية للطلاب السوريين في القبول في الجامعات الرومانية، إلا أن بعض الجامعات تقدم منح دراسية للطلاب السوريين أو تأخذ في الاعتبار الوضع الصعب الذي يعيشه الطلاب السوريين.

  1. كيف يمكن توفيق الشهادة الثانوية السورية مع الشهادة الرومانية؟

تختلف طرق توفيق الشهادة الثانوية السورية مع الشهادة الرومانية حسب الجامعة والتخصص المرغوب فيه. يفضل التواصل مع مكاتب القبول في الجامعة لمزيد من المعلومات.

  1. هل هناك منح دراسية متاحة للطلاب السوريين؟

نعم، بعض الجامعات الرومانية تقدم منح دراسية للطلاب السوريين، ويمكن الحصول على معلومات حول ذلك من خلال مكاتب القبول في الجامعات أو المراكز الاستشارية للطلاب السوريين.

  1. هل يمكن الحصول على إقامة في رومانيا أثناء فترة الدراسة؟

نعم، يمكن الحصول على تأشيرة دراسية تسمح بالإقامة في رومانيا خلال فترة الدراسة. يجب التواصل مع السفارة الرومانية لمزيد من التفاصيل.

لا تتردد في الاستفسار عن أي سؤال آخر تتعلق بشروط الدراسة في رومانيا.