19/04/2024 للتواصل معنا 0040721460038 albhaisi@study-romania.com

معلومات عن قانون هجرة الكفاءات الالماني

قانون هجرة الكفاءات الالماني هو قانون جديد يوسع إمكانيات المهنيين المؤهلين للعمل في ألمانيا. الآن ، أصبح من الأسهل على العمال المهرة الحاصلين على تدريب مهني غير أكاديمي من دول خارج الاتحاد الأوروبي الهجرة إلى ألمانيا من أجل العمل. ستظل الظروف الحالية للمهنيين المؤهلين الحاصلين على شهادات جامعية في مكانها ، مع بعض التخفيف من القواعد.

ما هي التغييرات التي أدخلها قانون هجرة الكفاءات الالماني الجديد؟

يوسع القانون الجديد الإطار الذي يمكن للمهنيين المؤهلين من دول خارج الاتحاد الأوروبي القدوم للعمل في ألمانيا. التغييرات الرئيسية هي كما يلي:

قانون هجرة الكفاءات الالماني – المهنيين المؤهلين:

  • تعريف المهني المؤهل: يُعرّف المهني المؤهل بأنه شخص حاصل على درجة التعليم العالي أو مؤهل تدريب مهني بعد دورة تدريبية تستمر لمدة عامين على الأقل. بغض النظر عما إذا كان لديك شهادة جامعية أو مؤهل مهني ، فأنت بحاجة أولاً إلى الاعتراف بمؤهلاتك الأجنبية رسميًا من قبل السلطة المختصة في ألمانيا.
  • الوصول إلى سوق العمل الألماني: دخول سوق العمل أسهل. يجب أن يمتلك المحترف المؤهل عقد عمل أو عرض عمل محددًا ومؤهلاً معترفًا به في ألمانيا. لا يتم التحقق من الأولوية من قبل وكالة التوظيف الفيدرالية (BA). هذا يعني أنه لا يوجد فحص فيما إذا كان مقدم الطلب من ألمانيا أو الاتحاد الأوروبي متاحًا للوظيفة المحددة. ستظل وكالة العمل الفيدرالية تتحقق من شروط التوظيف.
  • التوظيف المحتمل: يجوز للمهني المؤهل ممارسة مهنة يكون مؤهلاً لها. هذا يعني أن التوظيف في المهن ذات الصلة ممكن أيضًا. علاوة على ذلك ، يمكن للمهنيين المؤهلين الحاصلين على درجات أكاديمية أيضًا العمل في وظائف لا تتطلب درجة التعليم العالي ؛ يمكنهم أيضًا العمل في وظائف أخرى مرتبطة بمؤهلاتهم والتي تتطلب عادةً مؤهلاً مهنيًا غير أكاديمي. هذا لا يشمل المهن المساعدة وشبه الماهرة: يجب أن تتطلب المهنة دائمًا مؤهلًا. يتم إصدار البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي فقط للوظائف التي تتناسب مع المؤهلات المهنية ، والتي يجب أن تكون عادةً درجة أكاديمية.
  • المهنيون المؤهلون ذوو المؤهلات المهنية: لم يعد توظيف المهنيين المؤهلين من خارج الاتحاد الأوروبي مع التدريب المهني ، أي التدريب غير الأكاديمي ، مقصورًا على المهن التي تعاني من نقص في المهارات. إذا كان لدى شخص ما مؤهل تدريب مهني معترف به في ألمانيا ، فإن تصريح إقامته الذي يسمح له بالعمل في مهنة معينة سيسمح له أيضًا بالعمل في ألمانيا في جميع المهن التي يغطيها هذا المؤهل.
  • القدوم إلى ألمانيا للبحث عن عمل: يمكن للمهنيين الحاصلين على مؤهل تدريب مهني أيضًا القدوم إلى ألمانيا للبحث عن وظيفة. سيتم منحهم تصريح إقامة لمدة تصل إلى ستة أشهر. الشرط المسبق لذلك هو أن المؤهل الأجنبي معترف به من قبل الهيئة المختصة في ألمانيا ، وأن الشخص يمكنه إعالة نفسه طوال مدة إقامته ولديه مهارات اللغة الألمانية اللازمة للوظيفة المطلوبة. بشكل عام ، مطلوب مهارات اللغة الألمانية على الأقل مستوى B1 من الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات. خلال الوقت الذي تقضيه في ألمانيا في البحث عن وظيفة ، يمكن توظيف ما يصل إلى 10 ساعات في الأسبوع على أساس تجريبي. يتيح ذلك لصاحب العمل والمهني الأجنبي المؤهل معرفة ما إذا كان كل منهما مناسبًا للآخر. يُسمح أيضًا للمهنيين الحاصلين على مؤهل أكاديمي معترف به ، والذين يُسمح لهم في السابق بالقدوم إلى ألمانيا لمدة ستة أشهر للبحث عن عمل ، بالعمل على أساس تجريبي.
  • فترة الإقامة للتدريب وتنمية المهارات: يتم تحسين فرص القدوم إلى ألمانيا من أجل التدريب. الشرط الأساسي لذلك هو أن إجراء الاعتراف يتم من قبل الهيئة ذات الصلة في ألمانيا أثناء تواجد مقدم الطلب في الخارج ، ويكشف الإجراء أن المؤهل الأجنبي للشخص لا يفي تمامًا بمتطلبات المؤهل الألماني (في شهادة الاعتراف ، أو “Anerkennungsbescheid”). شرط مسبق آخر لإصدار تأشيرة لتلقي التدريب هو أن الشخص لديه المهارات اللغوية الألمانية اللازمة. عادة ما تكون مساوية للمستوى A2 في الإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات. يمكن تمديد تصريح الإقامة لمدة 18 شهرًا ، على سبيل المثال لهذا الغرض ، لمدة ستة أشهر بحد أقصى عامين. بعد انتهاء المدة القصوى لتصريح الإقامة ، يمكن إصدار تصريح إقامة لغرض التدريب أو الدراسة أو العمل.
  • تصريح إقامة دائم للمهنيين المؤهلين من جميع أنحاء العالم: يمكن للمهنيين الأجانب المؤهلين الحصول على تصريح إقامة دائمة بعد أربع سنوات (سابقًا: خمس سنوات).

المتدربون والطلاب:

  • القدوم إلى ألمانيا للبحث عن مكان للتدريب: من الممكن بالفعل للطلاب المحتملين القدوم إلى ألمانيا للبحث عن مكان في التعليم العالي. وفقًا للقواعد الجديدة ، يمكن للمهتمين بالحصول على تدريب مهني أيضًا القدوم إلى ألمانيا للعثور على مكان للتدريب. الشرط المسبق لذلك هو مهارات اللغة الألمانية في المستوى B2 ، وشهادة ترك المدرسة من مدرسة ألمانية في الخارج أو شهادة مغادرة المدرسة التي تخول الشخص لتلقي التعليم العالي ، بحد أقصى 25 عامًا والقدرة على إعالة نفسه ماليًا.
  • دورة اللغة الألمانية استعدادًا للتدريب المهني: إذا كان لدى الشخص تصريح إقامة لدورة تدريب مهني ، فيمكنه حضور دورة اللغة الألمانية (سواء كانت عامة أو متعلقة بالوظيفة).
  • تحسين الإمكانيات للطلاب الأجانب في ألمانيا لتغيير وضع إقامتهم: يتمتع الطلاب الأجانب بالفعل بإمكانية التبديل إلى أنواع أخرى من تصاريح الإقامة حتى قبل إكمال دراستهم. على سبيل المثال ، بدلاً من مواصلة دراستهم ، يمكنهم البدء في التدريب المهني والحصول على تصريح إقامة لحضور دورة تدريب مهني. يوسع قانون الهجرة الماهرة هذه الاحتمالات لتغيير الوضع: بموجب شروط مسبقة معينة ، وبعد دراسة وكالة التوظيف الفيدرالية ، من الممكن قبول عرض عمل كمحترف مؤهل بينما لا يزال الشخص يدرس أو يتلقى تدريبًا مهنيًا. يستلزم هذا التحول إلى تصريح إقامة للعمل في مهنة مؤهلة.
  • تصريح إقامة دائمة لمن أكملوا دورة تدريب مهني في ألمانيا: يتيح القانون الجديد للأجانب الذين أتموا بنجاح دورة تدريب مهني في ألمانيا الحصول على تصريح إقامة دائمة بعد عامين ، وهي نفس الفترة التي تنطبق على الخريجين.

للشركات:

  • إجراء سريع المسار للعمال المهرة: يمكن لأصحاب العمل بدء إجراء سريع المسار للعمال المهرة في مكتب تسجيل الأجانب ذي الصلة في ألمانيا ؛ سيؤدي هذا إلى تقصير مدة الإجراءات الإدارية لإصدار التأشيرة بشكل كبير. للقيام بذلك ، يحتاج أصحاب العمل إلى توكيل رسمي من محترف مؤهل. المعلومات والخطوات التالية مهمة:
  1. يجب إبرام اتفاقية بين الشركة ومكتب تسجيل الأجانب تتضمن توكيلات والتزامات لصاحب العمل والمهني المؤهل والسلطات ذات الصلة (مكتب تسجيل الأجانب ، وكالة التوظيف الفيدرالية ، هيئات الاعتراف ، البعثة الألمانية في الخارج) و وصف الإجراءات بما في ذلك الأطراف والمواعيد النهائية.
  2. يقوم مكتب تسجيل الأجانب بتقديم المشورة لصاحب العمل ودعمه أثناء تنفيذ إجراءات الاعتراف بالمؤهلات الأجنبية للمهني المؤهل والحصول على موافقة وكالة التوظيف الفيدرالية وفحص الشروط المسبقة للموافقات بموجب التشريع المتعلق بالرعايا الأجانب. يجب أن تتخذ هيئات الاعتراف ووكالة العمل الفيدرالية قراراتها في غضون مواعيد نهائية معينة.
  3. إذا تم استيفاء جميع الشروط المسبقة ، يصدر مكتب تسجيل الأجانب موافقة مسبقة ، يتم إرسالها إلى صاحب العمل لتمريرها إلى المهني المؤهل. ثم يقوم المحترف المؤهل بتحديد موعد في البعثة الألمانية بالخارج لتقديم طلب التأشيرة ؛ سيتم تحديد الموعد في غضون ثلاثة أسابيع. في هذا الاجتماع ، يجب تقديم النسخة الأصلية من الموافقة المسبقة مع المستندات الأخرى اللازمة لطلب التأشيرة.
  4. بمجرد تقديم طلب التأشيرة الكامل من قبل المحترف المؤهل ، يتم اتخاذ القرار عادة في غضون ثلاثة أسابيع أخرى.
  5. يشمل إجراء المسار السريع للعمال المهرة أيضًا زوج المهنة المؤهلة والأطفال القصر غير المتزوجين ، إذا تم تقديم طلبات الحصول على تأشيراتهم في نفس الوقت وإذا كانوا يستوفون المتطلبات القانونية للهجرة اللاحقة لأفراد الأسرة.
  6. الرسوم التي يفرضها مكتب تسجيل الأجانب لإجراء المسار السريع للعمال المهرة هي 411 يورو. علاوة على ذلك ، هناك رسوم قدرها 75 يورو للتأشيرة ورسوم الاعتراف بالمؤهلات.

اكتشف كل ما تحتاج لمعرفته حول الإجراء في قسم “العمل في العمل في ألمانيا”: إجراء المسار السريع للعمال المهرة.

  • الاعتراف بالمؤهلات المهنية المكتسبة في الخارج: أول شيء مهم عليك القيام به هو الاعتراف بمؤهلاتك في ألمانيا. يمكن الحصول على معلومات أساسية حول عملية الاعتراف والهجرة إلى ألمانيا من الخط الساخن “العمل والعيش في ألمانيا”. لمزيد من المعلومات حول هذا ، الرجاء الضغط هنا.
  • المهارات اللغوية: ستحتاج إلى التحدث ببعض اللغة الألمانية إذا كنت ترغب في القدوم إلى ألمانيا للعثور على مكان للتدريب أو البحث عن وظيفة كعامل ماهر مع مؤهل مهني ، وستحتاج أيضًا إلى بعض مهارات اللغة الألمانية إذا كنت ستحضر دورة تدريبية في ألمانيا. لمزيد من المعلومات حول دورات اللغة ، يرجى النقر هنا.
  • تواصل مع مسؤول الاتصال للحصول على تأشيرة / إقامة: إذا كنت تعيش خارج ألمانيا ، فإن البعثات الألمانية في الخارج هي المسؤولة عن إصدار التأشيرة اللازمة. يمكن العثور على عناوين المؤسسات الألمانية القريبة منك بالبحث في جوجل. إذا كنت تعيش بالفعل في ألمانيا ، فأنت بحاجة إلى الاتصال بمكتب تسجيل الأجانب المحلي بشأن الإقامة والتأشيرات. يمكنك العثور على السلطة المختصة المسؤولة عنك هنا.

 

شارك المقال مع اصدقائك

شارك بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *